نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم بجامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة “أرتباط راشح EBV و مستقبل شبيه التول 10 مع التصلب اللويحي المتعدد في المرضى العراقيين” للطالب نور صباح عطية واشراف كل من الاستاذة الدكتورة حلا يونس فاضل والاستاذ الدكتور علي حسين أدحية .

وهدف البحث الى التحري عن ارتباط راشح الـ  EBV كأحدى عوامل الخطورة في إصابات التصلب اللويحي المتعدد، وكشف الدور الفعلي للفيروس في مسار المرض، وايضاً لتقويم الاختلافات والأنماط الجينية لمستقبل شبيه التول 10 “TLR-10” لدى المرضى المصابين بالتصلب اللويحي المتعدد من الحاملين لراشح الـ EBV بوصف ان مرض تصلب الأعصاب المتعدد (MS) يعد من أمراض المناعة الذاتية الالتهابية التي تؤثر على مادة المايلين لخلايا الجهاز العصبي المركزي .

وتضمنت الاطروحة دراسة عينات دم من مرضى عراقيين مصابين بتصلب الأعصاب المتعدد، بهدف الكشف عن الحمل الفيروسي لـ EBV  وأظهرت الإختبارات الفيروسية للحالات تسجيل 17 حالة موجبة بين عناصر السيطرة (41.5٪) مقارنة بالمرضى، وهو ما يعادل ضعف ما لوحظ  لدى المجموعة الأخرى، إذ سجلت عشرة 10 حالات (23.3٪) في الأخيرة، فضلاً عن ذلك،  كشفت نسخ الحمل الفيروسي لمؤشر المتوسط الحسابي (2.55-14.97) في المرضى مقارنة بالسيطرة، والتي اظهرت قراءات متوسط حسابي(0.70-2.88) وذات معنوية ملحوظة . (p= 0.011).

Comments are disabled.